( اسمــــه ولقبــــــــــه )
هـو : شهـاب الـديـن أبـو العبـاس أحمـد بـن أبي العلاء إدريس بنعبد الرحمن بن عبدالله بن يلين الصنهاجي البهفشيمي البهنسي المصري .
( سبـب تسميتـه بـالقـرافـي )
قال أبو عبدالله بن رشيد : ( ذكـر لي بعض تلامذتـه أن سبب شهـرتـهبـالقـرافـي : أنـه لما أراد الكاتب أن يثبت اسمه في الدرس ، كان حينئذ غائبـا فلميعرف اسمه ، وكان إذا جاء للدرس يقبل من جهة القرافة ، فكتب القرافي فمـرت عليه هذهالنسبة ) ( الديباج المذهب 1 ـ 66 ).
( مـولـده ) .
لـم أجـد من حـدد تـأريـخ ميـلاده إلا إسماعيـل البغـدادي في ( هديةالعارفين 1 ـ 99 ) قال : ولد سنة 626 هـ .
( كتبـه ومصنفـاتـه )
ألف التـآليـف البـديعـة البارعـة منهـا :
التنقيح في أصول الفقه وهو مقدمة الذخيرة .
العقد المـنظوم في الخصوص والعموم .
الإستغنـاء في أحكـام الإستثنـاء .
شـرح الأربعيـن في أصـول الديـن للرازي .
الإنتقـاد في الإعتقـاد .
الأمنية في إدراك النيـة .
التعليقـات علـى المنتخـب .
شـرح التهـذيـب .
شـرح الجـلاب .
اليواقيت في أحكام المواقيت .
الإبصـار في مدركات الأبصـار .
أنـوار البـروق فـي أنـواء الفـروق ( الفـروق ) .
وغيـرهـا كثيـر ....
قـال ابـن فـرحـون : ( وسـارت مصنفاته مسير الشمس ، ورزق فيها الحظالسامي عن اللمس ، مباحثه كالـريـاض المونقة ، والحـدائق المعـرقـة ، تنزه فيهـاالأسمـاع دون الأبصـار ، ويجنـي الفكـر ما بها من أزهـار وأثمـار..... ) .
( ثنـاء العلمـاء عليـه )
أكتفي بقول القاضي تقي الدين بن شكـر : ( أجمع الشافعية والمالكيةعلىأن أفضل أهل عصـرنـا بالديار المصرية ثلاثة : القـرافي بمصر القديمـة ، والشيخنـاصر الدين بن منير بالإسكندرية ، والشيخ تقي الدين بن دقيق العيـد بالقاهرة .... ) .
هـو : شهـاب الـديـن أبـو العبـاس أحمـد بـن أبي العلاء إدريس بنعبد الرحمن بن عبدالله بن يلين الصنهاجي البهفشيمي البهنسي المصري .
( سبـب تسميتـه بـالقـرافـي )
قال أبو عبدالله بن رشيد : ( ذكـر لي بعض تلامذتـه أن سبب شهـرتـهبـالقـرافـي : أنـه لما أراد الكاتب أن يثبت اسمه في الدرس ، كان حينئذ غائبـا فلميعرف اسمه ، وكان إذا جاء للدرس يقبل من جهة القرافة ، فكتب القرافي فمـرت عليه هذهالنسبة ) ( الديباج المذهب 1 ـ 66 ).
( مـولـده ) .
لـم أجـد من حـدد تـأريـخ ميـلاده إلا إسماعيـل البغـدادي في ( هديةالعارفين 1 ـ 99 ) قال : ولد سنة 626 هـ .
( كتبـه ومصنفـاتـه )
ألف التـآليـف البـديعـة البارعـة منهـا :
التنقيح في أصول الفقه وهو مقدمة الذخيرة .
العقد المـنظوم في الخصوص والعموم .
الإستغنـاء في أحكـام الإستثنـاء .
شـرح الأربعيـن في أصـول الديـن للرازي .
الإنتقـاد في الإعتقـاد .
الأمنية في إدراك النيـة .
التعليقـات علـى المنتخـب .
شـرح التهـذيـب .
شـرح الجـلاب .
اليواقيت في أحكام المواقيت .
الإبصـار في مدركات الأبصـار .
أنـوار البـروق فـي أنـواء الفـروق ( الفـروق ) .
وغيـرهـا كثيـر ....
قـال ابـن فـرحـون : ( وسـارت مصنفاته مسير الشمس ، ورزق فيها الحظالسامي عن اللمس ، مباحثه كالـريـاض المونقة ، والحـدائق المعـرقـة ، تنزه فيهـاالأسمـاع دون الأبصـار ، ويجنـي الفكـر ما بها من أزهـار وأثمـار..... ) .
( ثنـاء العلمـاء عليـه )
أكتفي بقول القاضي تقي الدين بن شكـر : ( أجمع الشافعية والمالكيةعلىأن أفضل أهل عصـرنـا بالديار المصرية ثلاثة : القـرافي بمصر القديمـة ، والشيخنـاصر الدين بن منير بالإسكندرية ، والشيخ تقي الدين بن دقيق العيـد بالقاهرة .... ) .
قـال ابن عـدلان : ( أخبرنـي خـالي الحـافظ شيخ الشافعية بالديارالمصرية : أن شهـاب الدين القـرافـي حـرر أحـد عشـر علمـا في ثمانية أشهـر ، أوقـال : ثمـانية علوم في أحـد عشـر شهـرا ) .
( شيـــــوخـــــه )
أخـذ عـن :
جمـال الديـن ابن الحـاجـب .
العـز ابن عبد السـلام .
شـرف الديـن الفـاكهـانـي .
وأبـي عبداللـه البقـوري ...... وخلـق كثيـر .
( وفـــــــاتــــــــه )
تـوفي ـ رحمـه اللـه ـ بديـر الطيـن في جمـادى الآخـرة عـام أربعـةوثمـانيـن وستمـائـة ودفـن بـ ( القـرافـة ) بمصـــر .
وللمـزيـد عـن تـرجمتـه ـ :
ـــ شجـرة النـور الـزكيـة في طبقـات المـالكيـة لابن مخـلوف ( 1 ــ 188 ـ 189 ) .
الديبـاج المذهـب في معـرفـة أعيـان المذهـب ، لابن فـرحـون ( 1 ـ 62 ـ67 ) .
ـ الأعـلام للـزركـلي ( 1ـ 90 ) .
حسـن المحـاضـرة في تـأريـخ مصـر والقـاهـرة للسيـوطـي ( 1 ـ 316 ) .
هـديـة العـارفيـن لإسمـاعيـل البغـدادي ( 1 ـ 99 ) .
( شيـــــوخـــــه )
أخـذ عـن :
جمـال الديـن ابن الحـاجـب .
العـز ابن عبد السـلام .
شـرف الديـن الفـاكهـانـي .
وأبـي عبداللـه البقـوري ...... وخلـق كثيـر .
( وفـــــــاتــــــــه )
تـوفي ـ رحمـه اللـه ـ بديـر الطيـن في جمـادى الآخـرة عـام أربعـةوثمـانيـن وستمـائـة ودفـن بـ ( القـرافـة ) بمصـــر .
وللمـزيـد عـن تـرجمتـه ـ :
ـــ شجـرة النـور الـزكيـة في طبقـات المـالكيـة لابن مخـلوف ( 1 ــ 188 ـ 189 ) .
الديبـاج المذهـب في معـرفـة أعيـان المذهـب ، لابن فـرحـون ( 1 ـ 62 ـ67 ) .
ـ الأعـلام للـزركـلي ( 1ـ 90 ) .
حسـن المحـاضـرة في تـأريـخ مصـر والقـاهـرة للسيـوطـي ( 1 ـ 316 ) .
هـديـة العـارفيـن لإسمـاعيـل البغـدادي ( 1 ـ 99 ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق